تعرف علي طائرة النقل الاستراتيجي التي حصلت عليها القوات الجوية المصرية
تتميز طائرة النقل الاستراتيجي
Il-76MF
التي حصلت عليها القوات الجوية المصرية ببدنها المُستطال
Stretched Fuselage
عن النسخة السابقة ليصل طولها إلى 53.1 متراً بدلاً من 46.5 متر،
بالإضافة للمحركات الجديدة
PS-90A-76
التي
توفر قوة دفع أفضل واستهلاك اقل للوقود مع بصمة صوتية أقل ضوضائية من النسخة السابقة
D-30KP II، مما ساهم في رفع قدرة الحمولة القصوى من 48 إلى 60 طن، وزاد مداها العملياتي إلى 5400 كم بحمولة 40 طن بدلاً من 4200 كم بنفس الحمولة للنسخة السابقة.
النسخة IL-76MF من طائرات الإليوشن الروسية، لم تكن تمتلكها إلا الأردن فقط بعدد طائرتين تعاقدت عليهما عام 2005 ودخلتا الخدمة لديها عام 2011، أي أنهما مازلتا في حالة مقاربة للجديدة، وخاصة أن تلك الطائرات تتميز بأعمار افتراضية طويلة.
* أعتقد أن القوات الجوية المصرية لن تكتفي بالطائرتين سالفتي الذكر وقد تكون متعاقدة على عدد إضافي من الطائرات مع الجانب الروسي، ومن الأرجح أن تتضمن نسخة الإمداد بالوقود جداً.
* نسخة الإمداد بالوقود جواً من طائرات النقل الاستراتيجي إليوشن تحمل اسم " Il-78 " وهي متخصصة في إمداد المقاتلات وأنواع اخرى من الطائرات بالوقود جوا بخاصية الإرضاع Hose-and-Drogue حيث تم تعديلها لتحمل خزاني وقود في مقصورة الحمولة الخلفية Cargo Compartment بخلاف حاويات الوقود في الجناحين. كما تتزود الطائرة بـ3 حواضن UPAZ-1M للإمداد بالوقود مُوزعة على 3 مواضع، 2 منها اسفل كل جناح، والثالث متموضع على الجزء الأيمن من القسم الخلفي من البدن.
معدل إمداد الوقود للحاضن الواحد يتراوح ما بين 2000 إلى 3000 لتر / د.
الحاضنان المتواجدان اسفل الأجنحة مخصصان لتزويد طائرتين مقاتلتين طراز MiG-29/35 أو Su-30/35 جواً بالوقود في وقت واحد ( إلى جانب الرافال والميراج 2000 أيضا )، في حين أن الحاضن الثالث في الخلف مُختص بتزويد الطائرات المهام الخاصة بعيدة المدى بالوقود، كطائرات النقل او الحرب الالكترونية او القاذفات ... إلخ. كما تستطيع الطائرة ان تقوم بإمداد 4 مقاتلات بالوقود في وقت واحد على الأرض.
يمكن للطائرة حمل 52 طناً إذا ماتم استخدامها في مهام النقل الاستراتيجي من نقل للأفراد او المعدات او المصابين.
تستطيع الطائرة توفير 69.2 طناً من الوقود لتزويد الطائرات الأخرى جواً عند طيرانها لمدى 1000 كم او 50 طناً على مدى 2000 كم او 20.7 طن على مدى 2500 كم. وترتفع تلك الأرقام لدى النسخة الخاصة بالقوات الجوية الهندية Il-78MKI لتصل إلى 74 طن على مدى 1000 كم و56 طن على مدى 2000 كم و40 طن على مدى 2500 كم.
تبلغ سرعة الطائرة أثناء عمليات الإمداد بالوقود جوا حوالي 400 - 600 كم / س، في حين أن سرعتها اثناء الطيران الاعتيادي تصل إلى 750 - 800 كم / س، ويصل وزنها الأقصى عند الإقلاع إلى 210 طن.
* اللقطة الأولى للطائرة Il-76MF بعد انضامها لخدمة القوات الجوية المصرية.
* اللقطة الثانية للطائرة اثناء خدمتها لدى القوات الجوية الأردنية.
* اللقطة الثالثة لطائرة Il-78MKI هندية أثناء تزويدها لمقاتلتي Su-30MKI بالوقود جوا.
Il-76MF
التي حصلت عليها القوات الجوية المصرية ببدنها المُستطال
Stretched Fuselage
عن النسخة السابقة ليصل طولها إلى 53.1 متراً بدلاً من 46.5 متر،
بالإضافة للمحركات الجديدة
PS-90A-76
التي
توفر قوة دفع أفضل واستهلاك اقل للوقود مع بصمة صوتية أقل ضوضائية من النسخة السابقة
D-30KP II، مما ساهم في رفع قدرة الحمولة القصوى من 48 إلى 60 طن، وزاد مداها العملياتي إلى 5400 كم بحمولة 40 طن بدلاً من 4200 كم بنفس الحمولة للنسخة السابقة.
النسخة IL-76MF من طائرات الإليوشن الروسية، لم تكن تمتلكها إلا الأردن فقط بعدد طائرتين تعاقدت عليهما عام 2005 ودخلتا الخدمة لديها عام 2011، أي أنهما مازلتا في حالة مقاربة للجديدة، وخاصة أن تلك الطائرات تتميز بأعمار افتراضية طويلة.
* أعتقد أن القوات الجوية المصرية لن تكتفي بالطائرتين سالفتي الذكر وقد تكون متعاقدة على عدد إضافي من الطائرات مع الجانب الروسي، ومن الأرجح أن تتضمن نسخة الإمداد بالوقود جداً.
* نسخة الإمداد بالوقود جواً من طائرات النقل الاستراتيجي إليوشن تحمل اسم " Il-78 " وهي متخصصة في إمداد المقاتلات وأنواع اخرى من الطائرات بالوقود جوا بخاصية الإرضاع Hose-and-Drogue حيث تم تعديلها لتحمل خزاني وقود في مقصورة الحمولة الخلفية Cargo Compartment بخلاف حاويات الوقود في الجناحين. كما تتزود الطائرة بـ3 حواضن UPAZ-1M للإمداد بالوقود مُوزعة على 3 مواضع، 2 منها اسفل كل جناح، والثالث متموضع على الجزء الأيمن من القسم الخلفي من البدن.
معدل إمداد الوقود للحاضن الواحد يتراوح ما بين 2000 إلى 3000 لتر / د.
الحاضنان المتواجدان اسفل الأجنحة مخصصان لتزويد طائرتين مقاتلتين طراز MiG-29/35 أو Su-30/35 جواً بالوقود في وقت واحد ( إلى جانب الرافال والميراج 2000 أيضا )، في حين أن الحاضن الثالث في الخلف مُختص بتزويد الطائرات المهام الخاصة بعيدة المدى بالوقود، كطائرات النقل او الحرب الالكترونية او القاذفات ... إلخ. كما تستطيع الطائرة ان تقوم بإمداد 4 مقاتلات بالوقود في وقت واحد على الأرض.
يمكن للطائرة حمل 52 طناً إذا ماتم استخدامها في مهام النقل الاستراتيجي من نقل للأفراد او المعدات او المصابين.
تستطيع الطائرة توفير 69.2 طناً من الوقود لتزويد الطائرات الأخرى جواً عند طيرانها لمدى 1000 كم او 50 طناً على مدى 2000 كم او 20.7 طن على مدى 2500 كم. وترتفع تلك الأرقام لدى النسخة الخاصة بالقوات الجوية الهندية Il-78MKI لتصل إلى 74 طن على مدى 1000 كم و56 طن على مدى 2000 كم و40 طن على مدى 2500 كم.
تبلغ سرعة الطائرة أثناء عمليات الإمداد بالوقود جوا حوالي 400 - 600 كم / س، في حين أن سرعتها اثناء الطيران الاعتيادي تصل إلى 750 - 800 كم / س، ويصل وزنها الأقصى عند الإقلاع إلى 210 طن.
* اللقطة الأولى للطائرة Il-76MF بعد انضامها لخدمة القوات الجوية المصرية.
* اللقطة الثانية للطائرة اثناء خدمتها لدى القوات الجوية الأردنية.
* اللقطة الثالثة لطائرة Il-78MKI هندية أثناء تزويدها لمقاتلتي Su-30MKI بالوقود جوا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق